recent
أخبار ساخنة

الفرق بين نظام تشغيل الهاتف المحمول والكمبيوتر - alfarq bayn nizam tashghil alhatif almahmul walkambiutir



تعريف نظام الاندرويد ، تعريف نظام الايفون ، تعريف نظام الويندوز، التعرف على الفرق بين مختلف الانظمة والاجهزة من يحيث التشغيل سوى كان اصداره اندرويد أو أيفون أو كمبيوتر. 


تحية طيبة لكم جميعا متابيعي وزوار مدونة برهوم للمعلوميات نقدم لكم اليوم موضوع مهم جدا اذا ان الكثير من مستخدمی الجوال والویندوز يجهل عن نظام تشغيل الهاتف المحمول ونظام تشغيل الكمبيوتر والفرق بين نظامین التشغيل الكمبيوتر والهاتف النقال ولکن نحن هنا فی هذه المقاله حبینا ان نواضح لکم ماالفرق بین نظامین التشغیل للهاتف والکمبیوتر.

ماهو نظام التشغيل بشكل عام سوى نظلم تشغيل الموبايل. او نظام تشغيل الكمبيوتر؟

نظام التشغيل یعتبر جزءٌ أساسي للعمل أي جهاز الکترونی ویکون جزء مهم اذ لیس للجهاز الاکترونی قیمه من غیر نظامه.


 ویوجد الاختلاف بين نظام تشغيل الهاتف المحمول ونظام تشغيل الكمبيوتر وکل  ماتقوم به شركات التكنولوجيا العالمیه بإصدار إصدارات مختلفة من أنظمة التشغيل التي توفر البيئات الأساسية لتطبيقات والبرامج التقليدية، بالإضافة إلى تطبيقات الجوال الجديدة والخدمات الكثيره التي قدمتها لمستخدميها وهی فی تطور مستمر.

ما الفرق بين نظام تشغيل الكمبيوتر ونظام تشغيل الهاتف المحمول؟


ان نظام الموبایل الذکی یختلف عن نظام الکمبیوتر وهناك فوارق بين نظام تشغيل والكمبيوتر ونظام تشغيل الهاتف المحمول من حيث البرمجيات والتطبيقات.

أولا: نظام تشغيل الهاتف المحمول هو مفهوم أحدث وهو متطور باستمرار، وقد أُنشئ نظام تشغيل الهاتف المحمول بناءً على ما أنجزه نظام تشغيل الكمبيوتر،وفي الواقع، يميل الكثير من المطورين والمخترعین العصريين الذين یقوموا بالتطویر مع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة إلى أخذ العناصر التقليدية لنظام تشغيل الكمبيوتر إلى حد كبير كأمر مسلم به،حيث يركزون على قضايا أحدث وافضل مثل التصميم المتجاوب، والوصول الثابت إل الشبكة، وعمر البطاره، والخدمات التی یقدمه کل نظام، والخدمات،المقدمه للناس،
والعناصر الأخرى لتوفير التطبيقات و البرامج المستخدمة عبر بيئات لاسلكية متنوعة.

ما هو نظام تشغيل الهاتف المحمول؟

هو نظام تشعيل تم تصميمه وتطویره لان هذه الأنظمة بشكلٍ خاصٍ لتشغيل الأجهزة الذكية والمساعدات الرقمية وأجهزة الهواتف النقاله   التي نأخذها أينما ذهبنا.

ماهی أشهر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة:

Android
ios
black berry os
web os
watch os.2

ماهو نظام تشغيل الهاتف المحمول ؟

هو عبارة عن مجموعة من البيانات والبرمجيات والتطبيقات التي تعمل على جهاز محمول،ويدير نظام التشغيل الأجهزة النقاله.
يُمكّن الأجهزة الذكية واللوحية من تشغيل التطبيقات والبرامج .


يدير نظام التشغيل وظائف الوسائط المتعددة، المحمولة، والاتصال بالهاتف المحمول والانترنت، والشاشة التي تعمل باللمس، واتصال البلوتوث، والكاميرات، والتعرف على الكلام ،ونظام تحديد الموقع العالمي وغير ذلك الكثير في جهازٍ محمولٍ.
أغلب أنظمة التشغيل غير قابلة للتبديل بين الأجهزة ،فمثلًا إذا كان لديك هاتف apple ios لن تستطيع تحميل نظام Android os عليه وبالعكس.

ماهو  نظام تشغيل الكمبيوتر ؟

وهو نظام operating syste تشغيل الكمبيوتر هو أساس عمل اي جهاز كمبيوتر، وهو صلة الوصل بين الحاسب والمستخدم وبين البرمجيات والتطبيقات  والمكونات الصلبة،ويتيح للمستخدم استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب المختلفة.

ماهي أنظمة الحواسيب المكتبية الشائعة؟

windows: هو نظام التشغيل الرئيسي من مايكروسوفت والمعيار الأساسي
لأجهزة الكمبيوتر المنزلية والأعمال،قُدم عام 1985 وقد كان windows95 سهل الاستخدام ومسؤول بشكلٍ كبير عن التطور السريع للحوسبة الشخصية سوی کانت محموله او ثابته.

mac:  نظام تشغيل خاص بخط ماكنتوش لشركة apple لأجهزة الكمبيوتر الشخصية
ومنصات العمل.

linux: مثل نظام التشغيل unix الذي صمم لمستخدمي الحواسيب الشخصية كبدائلٍ منخفضة الكلفة أو مجانية، ويحظى linux بسمعةٍ جيدةٍ نظرًا لتأثيره الفعال وسرعته الزائدة.

  1. يقوم نظام تشغيل الكمبيوتر هو نظام تشغيل متعدد المهام حيث يمكنك تشغيل عدة برامجٍ في نفس الوقت، يحدد نظام التشغيل ترتيب التطبيقات وبرامج التي يجب تشغيلها وكم من الوقت يجب أن يسمح لكل تطبيقٍ قبل إعطاء الدور للتطبيق الآخر.
  2. يدير تشارك الذاكرة الداخلية بين التطبيقات المتعددة.
  3. يدير أجهزة الإدخال مثل لوحة المفاتيح والماوس والإخراج مثل شاشات العرض والطابعات وأجهزة الشبكة مثل المودم وجهاز التوجيه واتصالات الشبكة وأجهزة التخزين مثل محركات الأقراص الداخلية والخارجية.
  4. يرسل رسائل إلى كل تطبيقٍ أو مستخدم نشطٍ أو إلى مشغل النظام حول حالة التشغيل وأي أخطاء قد تكون حدثت،في الحواسيب التي يمكنها أن تقدم معالجة متعددة. يمكن لنظام التشغيل إدارة كيفية توزيع البرنامج بحيث يتم تشغيله على أكثر من معالجٍ واحدٍ في المرة الواحدة.
  5. كل منصات الحواسيب الرئيسية من برمجيات وأجهزة صلبة تتطلب نظام تشغيل يتم تطويره بميزات مختلفةٍ لتتوافق مع الاحتياجات الخاصة لعوامل الشكل المتعددة.

أما نظام تشغيل الهاتف المحمول فهو يقوم بما يلي:

عند بدء تشغيل جهازٍمحمول لأول مرة عادة ما تشاهد شاشة من الرموز والمربعات يتم وضعها من قبل نظام التشغيل، ومن دون نظام التشغيل فإن جهازك لن يعمل أبدًا والعكس.

وفي ختام حدثي معكم عن نظام تشغيل الهواتف ونظام تشغيل الكمبيوتر والفرق بسنهما ومختلف انمتهما واتمنى أن اكون قدمت لكم كل ما تحتاجونه من معلومات،دمتم بخير.
google-playkhamsatmostaqltradent