recent
أخبار ساخنة

العسل کنز الطبیعة ( فوائده واضراره ) Honey treasure natures (benefits and harms)

فوائد العسل الذهبية فی التغذية السليمة للکبار والصغار.

العسل کنز الطبیعة ( فوائده واضراره ) Honey treasure natures (benefits and harms)

تحية طيبة لكم جميعا متابيعي وزوار مدونة برهوم للمعلوميات نقدم لكم فوائد العسل الذهبية واضراره الصحیة مع ذکر اهم انواعه، واهم اصنافه، کیفیة استخدامه فی مقاله واحده جمعنا لکم اصدقائي کل مایخص العسل بشکل مختصر نتمنی ان تستفیدوا من هذا الموضوع، فقد ورد فی السنهدالنبویه حیث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن”.

هذه بعض محتوی مقالتنا هنا :
فوائد العسل في المرض، وفوائد العسل للمراة، وفوائد العسل للمتزوجين، فوائد العسل السدر، فوائد العسل للأطفال، فوائد العسل على الريق، فوائد العسل مع الماء، فوائد العسل قبل النوم، العلاج بالعسل، العسل قبل النوم تخلصك من الوزن الزائد، فوائد شرب العسل مع الماء على الريق للبشرة، فوائد الماء والعسل على الريق للرجيم، فوائد الماء الدافئ والليمون والعسل على الريق، فوائد شرب العسل مع الماء على الريق للتنحيف، فوائد العسل الأسود، العسل للحامل، كمية العسل للأطفال وغیرها.

ان فوائد العسل كثيرة ومتنوعه ومعروفة لاجدادنا منذ الاف السنين، فقد کان القداماء یستخدموا العسل لاشیاء متعددة سواء ان غذاء لجسم الانسان والوقایة من الامراض أو مراهم لعلاج الحروق والالتهابات والالم البطن وغيرها من الأمراض.

ان أنواع عسل النحل كثيرة ومختلفة لاختلاف أنواع النحل، واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية،  أن نوع الرحيق الذي تتغذى عليه النحلة يلعب دورا هاما في تحديد نوع العسل، وبالتأثير على خصائصه من ناحية اللون والمذاق والكثافة.

ماهو تعرف عسل النحل الطبیعی؟

عسل النحل : هو عباره عن لُعاب النحل وهب مادة حلوة يخرجها النحل من بطونه مما يجمعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. 

من ای شياء یصنع عسل النحل الطبیعي ؟

يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية وتقوم بتخزینه فی الخلایا.
والعسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى .

ماهي اهم مكونات عسل النحل العسل الطبیعی ؟

 يعتبر مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، اذ أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل 
80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز).
18% من الماء.
2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

علی ماذا يحتوي عسل النحل الطبیعي ؟

1• فيتامينات : نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
2• معادن : نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك.
3• مواد مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد، ويعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

ماهي اهم منتجات خلية النحل الطبیعي؟

*العسل الطبیعي وفائده کما ذکرنا سابقا.
* سم النحل : له خصائص ستيرويدية، ويحتوي على احماض امينية، عديم اللون، شفاف وطعمه مر، 
* شمع النحل : يقوم النحل بانتاجه أثناء بناء قرص العسل، وينتج الشمع في غدد خاصة متواجدة في بطن النحلة، تقوم النحلة بانتاج الشمع في الايام 10 - 17 من حياتها، ومن اليوم الثامن عشر وصاعدا تبدأ الغدد بالتقلص والتوقف عن العمل.
* غذاء الملكات : عبارة عن حليب ينتجه النحل الذي لا يستطيع ان يطير، والذي يطلق عليه اسم "النحل المرضع". يلعب غذاء الملكات دورا هاما في تطور ونمو النحلة الام الملكة (هذا الغذاء يعطى للملكات فقط)، ويحتوي غذاء الملكات على 24% ماء، 31% بروتينات، 15% دهنيات، 15% كربوهيدرات، فيتامينات B و E، اسيتيل كولين وانزيمات هاضمة.
* مسحوق حبوب لقاح النحل : عبارة عن عنصر ذكوري للازهار، يتجمع على اقدام النحل عند انتقاله من زهرة الى اخرى، وله تاثير ابتنائي (Anabolic)، وهو يحتوي على احماض امينية، فيتامينات A،B، C، معادن، مواد مضادة للجراثيم وانزيمات.
* وصمغ العسل او العكبر: عبارة عن مضاد حيوي طبيعي، يقوم النحل بانتاجه، ويكون ثمرة لعمليات الايض التي تحصل في جسم النحلة.

 ماهو السبب الذی جعل النحل تقوم بتخزین العسل فی الخلایا ؟

ان الغرض من تخزين العسل فی الخلایا هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة وغذاء للشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.
العسل کنز الطبیعة ( فوائده واضراره ) Honey treasure natures (benefits and harms)

 ماهی اهم انواع العسل ؟ 

 1 - عسل السدر او العسل البري : یعتبر أفضل أنواع العسل الموجودة في العالم، حيث يتم استخلاصه من شجرة السدر وله لونا بنيا داكنا ورائحة طيبة، كما أن كثافته ومذاقه مميزين، اليمن هی الوطن الأصلي لعسل السدر، يستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الكبد والجهاز الهضمي، والتخلص من الأنيميا.
2 - عسل الشفلح او عسل القبار : یتم استخلصه من نبتة القبار البرية، ويتم استخدامه كمنشط لوظائف الكبد، ويساعد في علاج أمراض الشرايين، ولأمراض الجهاز الهضمي، ولعلاج الأنيميا والتهاب المفاصل والآم الأسنان وداء النقرس وغيرها .
3 - عسل الموالح او عسل الحمضيات : يستخلص من أشجار الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها، لونه ابيض وقليل الكثافة، يحتوي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك، كما أنه مضاد للأكسدة، وييستخدم كعلاج للأطفال في حالات أمراض الانفلونزا والبرد.
4 - عسل الكينا : يستخلص من نبتة الكينا البرية، لونه غامق ورائحته طيبة ومذاقه مميز، قوم بعلاج حالات أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والحساسية، ويستخدم كطارد للبلغم، و يعمل على الحفاظ على الكلى، ويخلص الجسم من السموم . 
5 - عسل البرسيم يتم استخلاصه من زهرة البرسيم لونا أصفر فاتح
ويحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة ومستخلصات مادة تسمى الكوفارين تساعد على تنشيط الجسم ومنحه طاقة كبيرة، و علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويخفف من الآم الحمل والولادة، وينظم معدل الحموضة في الجسم، القولون العصبي.
6 - عسل البرسيم الحجازي : يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون، يتميز برائحته الجميلة، ومذاقه المختلف، يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات، البروتين والسكريات, ويساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم. 
7- عسل عباد الشمس : مستخلص من زهرة دوار الشمس، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري، له رائحة خفيفة، وطعم لاذع قليلا، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم، و يحتوي على عدة فيتامينات, و معادن مثل الزنك والحديد والفوسفور .
وهناڬ تسمیات لانواع کثیره للعسل احیانا ینسب للدوله او النطقة او المرعی او اللون وغیر ذلڬ مثل : أنواع العسل الأصلي
العسل الملكي، العسل في المنام
العسل الاسود، العسل الابيض
العسل الحيوي، العسل الملكي الماليزي، العسل البوسني
العسل الاصلي، العسل التركي
العسل الحيوي، العسل للوجه
العسل الکشمیری، العسل الامریکي والعسل الصني والعسل الیمني، والعسل الدوعني،وعسل المراعی، وعسل الظبی، وعسل القصی، وعسل السکر، عسل العلب، وعسل السمر، عسل مانوكا وغیرها من الانواع الکثیره.

ماهی اهم فوائد العسل الطبیعي؟

• مصدر للطاقة للكبار والصغار
 ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار.
اذ يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.
• ستخدم مضاد للجراثيم والميكروبات : ان العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات، ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.
 • یستخدم للوقاية من العديد من مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين لانه یلعب دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.
ستخدم للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي اذا انه يمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.
فقد وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج : عسر الهضم.
والتهابات الأمعاء، علاج الإمساك، لانه یساعد من نشاط الامعاء، التخفیف من الحموضة الزائدة في المعدة، وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
• یساعد فی الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة، وقايتها من التسوس تقوية اللثة وحمايتها.
یستخدم للوقاية من السرطانات
لانه يحتوي على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، ومضادات للأكسدة الفريدة من نوعها تسمى "pinocembrin" وجدت فقط في العسل.
والوقایة فی منع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.
• یستخدم فی علاج السعال :
وفقاً للعديد من الأبحاث فإن العسل علاج فعال وامن في علاج سعال الأطفال من الأدوية لانه يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة لذلڬ يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.
• یساعد فی تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته لانه وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.
• مفید للرياضيين اذا يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني، ویستخدم كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.
یساعد فی علاج الجروح والحروق لانه يحتوي على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيداً في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي ذلڬ یمن التهابها، وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.
• جيد للجلد والبشرة والعيون، اذا یساعد علی تنقية البشرة لانه يستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب وتخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين. ويفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.
• له تاثير على الجهاز العصبي
يشكل العسل مسكن للجسم، فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة الجهاز العصبي، وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم الارق.

هل يفقد العسل فوائده بالماء الساخن؟، تناول العسل بدون ماء
، فوائد العسل مع الماء البارد، فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم.فوائد عسل السدر
فوائد العسل على الريق في الصباح 
 ثبت علمین ان عسل النحل الطبیعی ومنتجاته يزيد من قوة العلاقة الزوجیة، ويمنح الطاقة والقدرة أثناء فترة الزواج، لاحتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، والتي تمنحه النشاط والطاقة والحيوية مثل فيتامين ب المركب. يحتوي على مواد منشطة طيعياً للخصوبة، وتسمى بفيتامينات الخصوبة. ينشط الدورة الدموية، وهناڬ خلطة عسل للمتزوجين ممکن تاخذوه بوصفه طبییة.
 تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية،

أضرار العسل مع الماء الساخن
أضرار العسل مع الماء المغلي او الساخن
اضرار شرب الماء بعد العسل
أضرار العسل، أضرار الإفراط فى تناول العسل قد یسبب الإمساك وزيادة النزيف
ان للعسل فوائد عظیمة لصحية جسم الإنسان، لكن الافرط فى تناوله قد يسبب أضرارا صحية حسب ماذكره الموقع الأمريكى "goodhealthall" مثل :

1- زيادة الوزن : تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهى زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
2- ممنوع استخدام العسل لمرضى الحساسية : لاينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
3- یمنع استخدلم العسل لمرضی انخفاض ضغط الدم : 
ان الإفراط فى تناول العسل یؤد الی إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
 4- یمنعداستخدام العسل للمرضی الذین يعانون من اضطرابات النزيف : لان الإفراط فى تناول العسل ؤدیدالی زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لاينصح بتناول العسل.
5- قد یؤد االکثار من تناول العسل الی تآكل مينا الأسنان : ان الإفراط فى تناول العسل یؤد الی تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن یؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.
ملاحظة هامة : یمنع اعطی العسل للأطفال تحت عمر سنة، وذلك لأنه يسبب وفي حالات نادرة تسمم غذائي عند الطفل،كما ان العسل خطير على الرضيع بحسب (Mayo Clinic) لأنه يؤدي إلى مشاكل في التنفس وضعف في عضلات الطفل أحيانا.فوائد العسل التى لا يمكنك الاستغناء عنها .
وفي ختام حديثي اليوم عن عسل النحل، وأضرار العسل، فوائد العسل، فوائد العسل للمراة، أضرار العسل، فوائد العسل للأطفال، فوائد عسل السدر، فوائد العسل على الريق، فوائد العسل في المرض، أضرار العسل للأطفال، فوائد عسل النحل، استخدام العسل قبل النوم تخلصك من الوزن الزائد. ماهی استخدامات العسل الطبیعي؟ متمنی لکم دوام الصحة والعافیة ، دمتم بخیر.
google-playkhamsatmostaqltradent