recent
أخبار ساخنة

فوائد غذائية مذهلة للاوميجا٣

فوائد عديدة ومذهلة لزيت السمك أو الأوميجا3 فهو يوجد بكثر في الأسماك الدهنية وعبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وينصح أخصائين التغذية بالحرص علي تناوله لفوائده العديدة


مرحبا بكم اصدقائي الكرام ومع مدونة برهوم للمعلومات نقدم لكم اليوم  جديد ومفيد وهو معلومات عن الأوميجا3 فوائدها وتاثيراتة ثالجانبية .

 - فوائد للاوميجا٣ :

  1. أثبت الدراسات في السنوات الأخيرة،فوائد عديدة لزيت السمك  أو الأوميجا3 فهو يوجد بكثر في الأسماك الدهنية وعبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وينصح أخصائين التغذية بالحرص علي تناوله لفوائده العديده،توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونه والسردين .

  1.  فقد أثبتات الأبحاث أن الأميجا3 تمنع مايلي :
  2.  وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات.
  3.  تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية .
  4.  تتوفر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان،زيت القنب،زيت السمك زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة للأوميجا3.
  5. يعد زيت السمك مصدر وفير بالأوميجا3 .
  6.  بأنها تحسن من قدرات الجسم في كل شئ مثل :-
  7.  بناء العضلات وحرق الدهون وهما أساس تحسين مظهر الجسم لان  تلعب الأحماض الدهنية دوراُ هاماً في نشاط العمليات الداخلية في جسم الإنسان وتعطي إحساس بالراحة بعد الإنتهاء من التدريبات في تحسن من أداء العضلات .
  8. وهناك دراستين حول أهمية الأوميجا3 في حرق الدهون وبناء العضلات وأن الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بإستمرار ويتنالوا كميات منتظمة من الأوميجا3 يستطيعوا حرق المزيد من الدهون. وقد أظهرت الأبحاث أن الأوميجا3 تساعد علي أكسدة الدهون وعلاج حساسية الأنسولين وتحسين إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية .
  9. تعمل الأوميجا3 علي حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتحسين تدفق الدم إلي العضلات أثناء ممارسة التمارين وبالتالي يمنع كسر العضلات .
  10. تعمل كمضادات للإلتهابات .
  11. تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية .
  12. تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .
  13.  تقلل من مستوي الدهون الثلاثية في الدم.
  14.  تساعد علي إنتظام ضربات القلب .
  15.  تعمل علي تقلل ضغط الدم
  16.  تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  17.  تقلل من مستوي الكوليسترول في الدم .
  18.  الإصابة بمرض الزهايمر . تدخل زيوت أوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها
  19.  الإصابة بالإكتئاب . حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم
  20.  الإصابة بأمراض القلب .
  21. الإصابة بالسرطان .
  22. الإصابة بإلتهاب المفاصل .  يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية فهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر، و تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة
  23. تقي من الإصابة بمرض السكر،
  24. وفرط النشاط ،
  25. الإصابة بالإعاقة
  26.  تعمل  الأوميجا3 علي تحسين الصحة النفسية و الذاكرة والتركيز فهي تساعد تحسين المزاج وتعطي شعور عام بالرفاهية .
  27.  وأخر ماتم التوصل إليه حول فوائد الأوميجا3 أنها تساعد في الحصول علي شعر وبشرة أفضل .ويذكر الباحثين أنها تعمل علي التخفيف من ألالم الظهر وتحسين الرؤية وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد التي لا تحصي.
  28. النتائج التي قام بها العلماء فبعض هذه الفوائد ثبت صحتها بنسبة 100% ولا يزال البعض الأخر تحت الدراسة .



  الأثار الجانبية للأوميجا3


  • تعتبر الأوميجا3 أمنه إلي حد كبير فهي لها فوائد مثيرة للإعجاب . فلا توجد أثار جانبية للأوميجا3 بنسبة 100% طالما أن الفرد لا يتجاوز الجرعة اليومية المثالية .
  • قد يعاني البعض عند تناول حبوب الأوميجا3 وهي الطعم المر و التشجؤ أو قلة النوم أو زيادة النشاط أو الإنتفاخ أو القئ أو الغثيان ولكن أكثر الأعراض الجانبية خطورة هو أن الجرعات العالية تؤثر زيادة تجلط الدم وإحذر من تناول الأوميجا3 مع الإسبرين إلا تحت الإشراف الطبي . ويجب أن تتجنبه الحوامل إلا بمراجعة الطبيب المعالج لأنه قد يتسبب في تشوهات للجنين
  • لكنه مفيدة لنمو مخ الطفل ولكن عند تجاوز الجرعات تحدث تشوهات.
  • يجب أن تأخذ حبوب الأوميجا3 مع الوجبات ولا يفضل تناولها علي معدة فارغة .
  • وإذا كنت تتناول أكثر من كبسولة واحدة في اليوم لا ينصح الأطباء بتناولهم مع بعض ولكن يفضل توزيعهم علي مدار اليوم ، بمعني تناول واحدة علي الإفطار واحدة علي الغذاء وواحدة مع وجبة العشاء وهكذا .
  •  تستطيع  للاوميجا٣ أن تمد الجسم بالفوائد الرائعة لا الجرعة  تحتوي علي 650 جرام من حمض الإيكوسابينتينويك و450 جرام من حمض دوكوساهيكسينويك لكل واحدة .وهي كمية 2 كبسولة من الأميجا3
  • وعند جمع كل من 650 جرام +450 جرام = 1.1 جرام من حمض الإيوسابينتينويك وحمض الدوكوساهيكسينويك يعني 2 كبسولة من ماركة تجارية معينة تعطي 1 جرام من الأحماض لإيوسابينتينويك والدوكوساهيكسينويك ، وهذا هو الحد الأدني لكبسولات الأوميجا3 والذي ينصح بتناوله يومياً .
  • 3 كبسولات من الأوميجا3 تعطي حوالي 1.6 جرام من الأحماض الأمينية .
  • 4 كبسولات تعطي حوالي 2.2 جرام من الأحماض الأمينية وهذه هي الجرعة المثالية التي ينصح بتناولها يومياَ .
  • 5 كبسولات تعطي حوالي 2.8 جرام من الأحماض الأمينية وهو أقرب للحد الأقصي من الأوميجا3 ولكن ينصح الأطباء بتناول 4 كبسولات يومياً للحصول علي الفوائد كاملة .
  • وبالتالي فإن معدل وزن كميات كبسولات الأوميجا 3 الذي ينصح بتناولها يومياً هو 3 يتراوح بين 1-3 جرام وإذا قمت بتناول كمية أكبر أو أقل يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب .
  • ويجب أن تأخذ في الإعتبار أن هذه الكميات تم تطبيقها علي ماركة معينة من كبسولات الأوميجا3 فالماركات الأخري لكبسولات تحتوي علي كميات مختلفة من الأحماض الأمينية ، ربما تختلف كمية الوزن سواء كان أكبر أم أقل .
  • ولهذا السبب أفضل الإنتظام لتناول ماركة معينة من كبسولات الأوميجا3 لأن كل ما أحتاج إليه هو 4 كبسولات فقط وهناك نوعيات أخري من الكبسولات تتطلب تناول 6 كبسولات في اليوم .


  • معايير إختيار أفضل  ماركة لكبسولات الأوميجا3:
  • الجودة : يمعني إختيار أفضل جودة فهذا له أهمية كبري لتجنب حدوث التجشؤ أو مرار الطعم المر .فهو أيضاً يحتوي علي نسبة أقل من الملوثات وتعطي أفضل النتائج .
  • المناسبة ، فهناك علامات تجارية تحتاج منك تناول ما يقرب من 8 كبسولات لتفي بالحصة اليومية من الأحماض لذلك يجب أن تختار الماركة التي تناسبك.
  •  السعر : تختلف الكبسولات في سعرها تبعاً لإختلاف نوع العلامة التجارية  ذات جودة عالية


الى هنا وصلنا الى نهاية موضوعنا وهو عن للاوميجا٣  مع تمنياتي لكم اصدقائي الكرام بدوم الصحة والعافية الى لقاء قريب مع مدونة برهوم للمعلومات.


google-playkhamsatmostaqltradent